فوركس

طريقة تداول الاسهم السعودية للمبتدئين | خطوات تداول الاسهم السعودية للمبتدئين

أصبح تداول الاسهم في الوقت الحالي أسهل بكثير مما سبق، حيث أن التداول يمكن أن يتم من خلال الانترنت بكل بساطة، قد يبدو الأمر صعبا قليلا بالنسبة للمبتدئين، ولكن بمجرد اعتياد وفهم الأمر لن يكون هناك أي صعوبة، لذلك سنوضح لكم اليوم طريقة تداول الاسهم السعودية للمبتدئين.

طريقة تداول الاسهم السعودية للمبتدئين

طريقة تداول الاسهم السعودية للمبتدئين
طريقة تداول الاسهم السعودية للمبتدئين

قبل أن أوضح لك عزيزي القارئ طريقة تداول الاسهم السعودية للمبتدئين أجعلني أشرح لك في البداية معنى تداول الأسهم. الأمر ببساطة هو أن هناك بعض الشركات التي يتم إدراجها في البورصة وتقوم أنت بعملية بيع أو الشراء الأسهم الخاصة بتلك الشركة.

يترتب على ذلك أنه يتم منحك جزء من ملكيات الشركة بناء على الأسهم التي قمت بشرائها، وبذلك تكون مشاركا في نجاح وفشل الشركة. قديما كان يجب على المتداولين أن يذهبوا إلى البورصة حتى يتمكنوا من تداول الأسهم سواء كان رغبة منهم في الشراء أو البيع. أما الآن أصبح الأمر أسهل بكثير حيث يمكن إتمام كل شئ من خلال الإنترنت.

من الجدير بالذكر أن هناك نوعان من الاسهم وهما:

أسهم النمو

  • وتلك الأسهم يتوقع أن سعرها سوف يرتفع ولكن على المدى البعيد.

أسهم العوائد

  • وهي الأسهم التي يتم توزيع أرباحها بشكل منتظم لجميع المساهمين.

مما لا شك فيه أن سعر الاسهم يرتفع أو ينخفض بناء على عملية الطلب. في حالة إذا كان هناك طلب كبير على شراء أسهم شركة ما سيرتفع ثمن تلك الأسهم. أما في حالة إذا كان العرض أزيد من الطلب، سينخفض ثمن الأسهم، لأن الذين يبيعون أكثر من الراغبين في الشراء.

الآن بعدما أصبح لديك بعض المعلومات عن الأسهم، سأشرح لك طريقة تداول الاسهم السعودية للمبتدئين من خلال بعض الخطوات التي لابد وأن تتبعها.

اقرأ أيضا: افضل شركة تداول أسهم في السعودية 2020

خطوات تداول الاسهم السعودية للمبتدئين

  1. يجب عليك أن تختار أفضل حساب تداول الاسهم، لأن ذلك الحساب سيكون هو نقطة الوصل بينك وبين من يرغب في بيع وشراء الاسهم. يتم ذلك الأمر من خلال الوسيط الذي قمت باختياره ولكن لابد أن تختار وسيط يوفر لك الأمان وأعلى مستويات الترخيص.
  2. قم باختيار منصة ذو ثقة لتبدأ التداول من خلالها على الانترنت، فـالمنصة تعد مهمة جدا لأنك ستتمكن من معرفة أسعار السوق بالإضافة إلى معرفة جميع المؤشرات التي تجعلك تتخذ القرار الصحيح.
  3. اختيار الاستراتيجية التي تناسبك، لأنها ستجعلك قادر على تحليل الاسهم ومعرفة الطريقة التي يتحرك بها السوق في الخطوة التالية.

هناك أربع أنواع من الاستراتيجيات يتم استخدامهم بشكل كبير في سوق البورصة يمكن أن تختار من بينهم وهما:

استراتيجية التداول اليومي للاسهم

يقوم المتداولين باختيار تلك الاستراتيجية في حالة إذا كانوا سيقومون بالتداول لمدة يوم فقط. تكون عملية البيع والشراء للاسهم الخاصة بهم في خلال نفس اليوم قبل أن يغلق السوق.

استراتيجية التداول المتأرجح

يعتمد المتداول في تلك الاستراتيجية على القيام بتحليل السوق حتى يتخذوا القرار السريع، حيث أنهم يحتفظون بالاسهم الخاصة بهم لأيام قليلة وربما لأسابيع.

استراتيجية تداول الاحتفاظ بالاسهم

هؤلاء المتداولين يرغبون في الحفاظ على الأسهم التي يمتلكونها لفترة زمنية طويلة. فلا يقومون بعملية البيع قبل أسابيع عديدة وربما يصل الأمر إلى عدة أشهر.

استراتيجية الاستثمار

أغلب من يقوم باختيار تلك الاستراتيجية يرغب في الاستفادة من دفعات الأرباح التي تقدمها الشركة لجميع المساهمين. لا يقوم المتداول ببيع الاسهم الخاصة به إلا بعد فترة كبيرة جدا ربما بعد سنوات. هناك بعض المنصات التي تجعل المتداولين يقومن بالتداول من خلالها بشكل تجريبي وذلك حتى يعلموا طريقة تداول الاسهم السعودية للمبتدئين. عند استخدام تلك المنصات لن يتطلب منك أن تقوم بعمل أي إيداع أو كتابة بياناتك الفيزا البنكية الخاصة بك.

هل يمكن تداول الاسهم السعودية للمبتدئين بمبلغ بسيط؟ من المؤكد أن ذلك السؤال يدور في ذهنك الآن لذلك سوف أجيب عنه في الفقرة التالية. لا يمكن أن تقوم بتداول الاسهم بمبلغ بسيط مثل 1000 ريال، وذلك بسبب أنك لن تحصل على ربح جيد، لأن المبلغ لن يمكنك من بيع أو شراء الاسهم بالشكل المطلوب.

بالطبع ليس هناك مبلغ محدد يتعين على المبتدئين بدء التداول به، لأن الأمر يتوقف على نسبة الأرباح التي يرغب المتداول الحصول عليها. يفضل قبل أن تبدأ في تداول الاسهم خصوصا إذا كنت مبتدء أن تقوم بالبحث عن أحد شركات الوساطة لتكون هي نقطة الوصل بينك وبين سوق البورصة.

أنواع شركات الوساطة

  • شركات الوساطة التي تقدم جميع الخدمات للمتداول. أي أنها تتخذ قرار البيع والشراء وتتصدى لجميع المخاطر.
  • شركات الاستشارة فقط، هذا نوع من الوساطة تكون مهمته هي أنها تقدم التحليل للمتداول وهو الذي يأخذ القرار سواء بالبيع أو بالشراء.
  • وساطة تنفيذية، مهمة تلك الشركة هي تنفيذ أوامر المتداول ويكون هو المسئول الأول والأخير عن قراراته.

في الحقيقة أن أفضل تلك الشركات هي الشركات التي تقدم جميع الخدمات.

بناء على ما سبق فإن أفضل طريقة لتداول الاسهم السعودية للمبتدئين هي أن تقوم بوضع خطة جيدة تمكنك من الربح، ويتم ذلك من خلال الآتي:

  • في البداية يجب أن تحدد المبلغ المالي الذي تود استخدامه في التداول. مع مراعاة توقع المال الذي من الممكن أن تخسره.
  • قم بعمل تحليل للسوق سواء باستخدام التحليل الفني أو التحليل الأساسي.
  • قبل البدء في عملية التداول، لابد أن تقوم بعمل اختبار للخطة التي سوف تتبعها لتحقيق الربح على أحد المنصات التي توفر لك التداول التجريبي.

اقرأ أيضا: تجربتي في تجارة العملات تداول الفوركس

افضل شركات تداول الاسهم الموجودة في المملكة العربية السعودية

شركة الراجحي المالية

  • تقدم شركة الراجحي الوساطة الكاملة للمتداولين بناء على إتباعها أحدث طرق التكنولوجيا.

مما لا شك فيه أن شركة الراجحي المالية من أكبر وأهم شركات الوساطة الموجودة في السعودية. ما يميز تلك الشركة أنها تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية حيث أنها تابعة لبنك الراجحي الذي يعتبر من أكبر البنوك الإسلامية في العالم.

شركة الأهلي كابيتال

  • تعد تلك الشركة أيضا من أكبر الشركات في المملكة العربية السعودية وتكاد تكون في إطار المنافسة مع شركة الراجحي. تمتاز الشركة بأنها تعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية أيضا وتم تأسيسها منذ عام 2007.

بالطبع هناك العديد من الشركات مثل الجزيرة كابيتال وإتش إس بي سي العربية السعودية وغيرهم. لكن ما قمت بذكرهم لكم هم الأفضل والأكثر شهرة.

طريقة تداول الاسهم السعودية للمبتدئين بشكل تجريبي

  • قم بفتح أحد منصات التداول مثل منصة meta trader.
  • اضغط على market watch.
  • بعد ذلك اضغط على ctrl + u من لوحة المفاتيح.
  • سيتم فتح صفحة بها جميع الأسواق التي يمكنك التداول فيها.
  • اختر الأسهم التي تريدها وقم بإضافتها إلى market watch وأبدأ في التداول.

من المؤكد أنك في بداية الأمر قد تعاني من بعض المشاكل والصعاب. لكنك من الممكن أن تواجه تلك المشاكل عن طريق دراسة الأسهم وأن تتعلم كل ما يتعلق بالتداول. لا تنسى أيها القارئ العزيز أن التداول له جانب مليء بالمخاطر لا يمكن أن تتجاهله. لذلك لا تأخذ أي قرار بدون دراسة جيدة حتى لا تتعرض لخسارة كبيرة قد تتجاوز حجم إيداعك.

في النهاية يمكن القول أن التداول في الاسهم أمر مربح ولكن لابد من أخذ الإجراءات والقرارت الصحيحة.

اظهر المزيد

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock