فوركس

طريقة تداول الأسهم للمبتدئين | افضل منصات تداول الاسهم عبر الانترنت

يبحث الكثير من الناس عن طريقة تداول الأسهم للمبتدئين وسوف نشرح لكم في هذا المقال كيفية تداول الأسهم من البداية إلى النهاية حتى يتثنى لك معرفتها والدخول إليها بثقة، فمن خلال نقرة واحدة على الإنترنت يمكنك شراء وبيع الأسهم، بل ويمكنك تداولها في أكبر الشركات العالمية لها مثل Apple أو Amazon أو Facebook، فالأمر لا يحتاج سوى ثقة بالنفس للبدء في عملية التداول.

طريقة تداول الأسهم للمبتدئين

طريقة تداول الأسهم للمبتدئين
طريقة تداول الأسهم للمبتدئين

قبل معرفة الكيفية التي يتم بها تداول الأسهم على الإنترنت يجب عليك معرفة ما معنى تداول الاسهم وحقيقته؟

يعرف تداول الأسهم بأنه عبارة عن إجراء عملية بيع أو شراء للأسهم. كما يتم هذا التداول عن طريق بعض الشركات التي تم دخولها في عالم البورصة. يتم ذلك من خلال جهازك الكمبيوتر أو الهاتف، وذلك عن طريق أحد وسطاء التداول للشركة، وذلك رغبة في تحقيق أرباح معينة عند صعود أو هبوط الأسهم وذلك عندما يتم استخدام عقود الفروقات للتداول.

كما يتم التحكم في بيع وشراء الأسهم من خلال الإدارات التابعة لشركات العالمية، وذلك من خلال أحد البورصات التابعة لندن أو نيويورك.

هذه البورصات كان المتداولون قديمًا يقوموا بزيارتها حتى يتمكنوا من بيع وشراء الأسهم. أما الآن فقد أصبحت عملية التداول متاحة من خلال شبكات الإنترنت. ليس عليك فقط سوى الحصول على حساب الوسيط المناسب لك، حيث يعتبر هذا الوسط بمثابة حلقة الوصل التي تربط بينك وبين البورصة.

كما يمكنك الحصول على بيانات السوق المجانية في الوقت المحدد، وإنشاء المجموعة الخاصة الدفع الجانبي عن طريق جمع دفعات الأرباح من خلال التداول على MetaTrader الذي يعتبر من أشهر البرامج المعدة لتداول الأسهم في السوق العالمية على الإنترنت.

كما يمكنك فتح حساب خاص بك بإيداع يبدأ من 1 يورو كحد أدنى للإيداع. بالإضافة إلى رسوم الاستثمار والتي تبدأ من 0.01 دولار علي السهم الواحد. بالإضافة إلي رسوم الحد الأدنى للمعاملات والتي تبدأ من 1 دولار علي الأسهم الأمريكية.

اقرأ أيضا: منصة ميتاتريدر 4 | المميزات للتداول عبر منصة ميتاتريدر

ما هي طريقة تداول الاسهم للمبتدئين

الخطوة الأولى

إذا كانت لديك الرغبة في البدء في تجربة  تداول الأسهم للمبتدئين من خلال الإنترنت. فيجب عليك أولاً أن تحصل علي الأدوات والموارد التي تساعدك في تداول الأسهم بشكل مناسب. سوف نعرض لك الطريقة المفصلة لتداول الأسهم للمبتدئين:

يجب عليك اولاً أن تقوم بإختيار أفضل حساب لتداول الأسهم من وجهة نظرك، أو بحسب قدرتك على التداول.

فإذا كنت ترغب في شراء أسهم لاي شركة عالمية، لابد ان تتعرف على أشخاص يمتلكون أسهم في هذه الشركة، ويرغبون ايضًا في بيع هذه الأسهم حتى تتم عملية التداول. يطلق علي هذا الشخص الذي يرغب في بيع أسهمها في الشركة الوسيط.

لكن لابد لك ان تحصل على وسيط له مستوى مرتفع من الأمان والترخيص، لأن جميع اموالك سوف تكون بين يدي هذا الوسيط.

من الوسطاء الذين يمكن الوثوق بهم Admiral Markets حيث أنهم بالإضافة إلي مستوى الأمان والترخيص لديهم مرتفعة جدًا إلا أنه يقمون بتقديم مزايا إضافية للمستخدمين، مثل:

  • يقوموا بتطبيق سياسة حماية الرصيد السلبي، وهو الذي يحميك من تقلبات السوق والخسائر التي قد تتعرض لها في السوق.
  • كما يعملون على عدد من أنواع الحسابات  التي تستخدم للتداول والاستثمار مثل Invest.MT5. فيمكنك أن تقوم بشراء احد اسهم اهم الشركات العالمية المدرجة في البورصة العالمية.
  • كما تعمل على توفير القدرة على فتح حساب تداول CFD أو ما يعرف بعقود الفروقات، وذلك حتى تتمكن من تحقيق الربح المحتمل من الأسواق الصاعدة و الهابطة. كما تتمكن من الحصول علي رافعة مالية تصل إلى 1:500، ولكن هذه الرافعة مخصصة للعملاء الاحترافيون ويتم تخصيص رافعة تصل إلي 1:30 للأشخاص المصنفين على أنهم من عملاء التجزئة، الأمر الذي يتيح للمتداولين الحصول على صفقات أكبر بإيداع أقل.
  • يجب عليك إختيار وسيط يعمل على تقديم أقل رسوم ممكنة لسمسرة.

الخطوة الثانية: اختيار أفضل منصات تداول الاسهم عبر الانترنت

هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب عليك التركيز عليها، لأنها تمثل مرحلة الوصول إلى المعلومات والأدوات ذات الأهمية لإتمام عملية التداول، وذلك مثل أسعار السوق المباشرة للشركة التي تتم عملية التداول من خلالها. بالإضافة إلي معرفة مخطط الأسعار التاريخي للسهم، وجميع  أدوات التداول التي يكون العميل عادةً بحاجة إليها. بالإضافة إلي تعرف على  المؤشرات الفنية التي هي العامل الأساسي  في اتخاذ القرارات التجارية.

اقرأ أيضا: تداول العملات الرقمية 2021

الخطوة الثالثة: اختيار استراتيجية تداول الاسهم المناسبة

تساعدك إختيار إستراتيجية التداول المناسبة لك، حيث أن تحليل الأسهم بطريقة متناسقة وممنهجة يجعل الشخص أمامة أدلة حول أين توجد إمكانية تحرك السوق بعد ذلك.

حتى تتمكن من تحديد “القرائن” لابد من أن يستخدم إحدى طرق التحليل المختلفة، وذلك مثل التحليل الأساسي والتحليل الفني، وإليك تفصيل عنه:

التحليل الأساسي: وهي عبارة عن دراسة البيانات الخاصة بالشركة التي ترغب في شراء الأسهم فيها، وكذلك عمل بحث كامل عن البيانات الاقتصادية العامة الخاصة بالشركة.

من بين هذه البيانات التي يجب معرفتها معرفة إعلانات الأرباح لجميع الأسهم الخاصة بالشركة، وكذلك الأرباح التشغيلية.

كما يقوم المتداولون من خلال هذا النوع من الإستراتيجية تحديد الأرباح التي سوف تحققها الشركة مستقبلاً، وهو ما يحدد قيمة السهم في البورصة العالمية.

التحليل الفني: في معناها هي دراسة سعر السهم، والذي يحدد أنماط نشاط البيع والشراء، والتي قد ينتج عنها مستويات الدخول و الخروج المحتملة.

ويوجد أربع استراتيجيات يتم انتشارها بين المتداولين بشكل أكبر من بين 6 استراتيجيات نبينها فيما يأتي:

استراتيجيات تداول الاسهم اليومي

يعتبر هذا النمط هو السائد بين المتداولين حيث قاموا بشراء وبيع الأسهم في خلال يوم واحد فقط. يتم الخروج من الدائرة في نهاية اليوم بحلول نهاية التداول، مع عدم الاحتفاظ بوجود أي تداولات مفتوحة يتم إجرائها في الليل بعد إغلاق السوق.

في العادة يقوم المتداولون بإستخدام الأطر الزمنية الأقل عندما يتم استخدام قرارات التداول في هذا اليوم الخاصة بهم.

استراتيجيات السوينج في تداول الأسهم

التداول المتأرجح (Swing Trading) يعتبر أحد أنواع الإستراتيجيات التي تتضمن للمتداولين الاحتفاظ بالأسهم لمدة عدة أيام. في بعض الحالات يتم الإستمرار بها لمدة أسابيع. في بعض الأحيان يستخدم المتداولين المتأرجحين مزيجاً من التحليل الفني والاساسي، وذلك عند اتخاذ قرارات التداول الخاصة بهم. مع العلم أنه يتم وضع الكثير من الوزن على التحليل الفني مع استخدام المؤشرات الفنية، وذلك مثل المتوسطات المتحركة.

استراتيجيات الاحتفاظ في تداول الأسهم

أما تداول الإحتفاظ يعتبر هذا الأسلوب من الأساليب التي يستخدمها المتداولين الذين يقومون بحفظ صفقاتهم لعدة أسابيع أو أشهر.

و هذه الإستراتيجية يستخدمها المتداولون في الأطر  الزمنية الأعلى، وذلك مثل  الرسم البياني اليومي و الأسبوعي و الشهري كذلك ويكون ذلك من أجل اتخاذ قرارات التداول الخاصة بهم.

استراتيجيات الاستثمار في الأسهم

في استراتيجيات الاستثمار يقوم المتداولين ببيان عدد كبير من وجهة الإستثمار لديه. الأمر الذي يجعله متشابهة مع استراتيجيات بشكل كبير، في غاية الفرق بينهما هو مدة الإنتظار.

إذا كنت ترغب في إجراء تحليل فني لجميع أسعار الأسهم، فكل ما عليك فعله هو استخدام منصة تداول مثل منصة MetaTrader المجانية والتي تقوم بتقديمها Admiral Markets.

بالإضافة إلي ذلك يحتاج المتداولين الراغبين في إجراء تحليل اساسي استخدام مواقع ويب مختلفة لمصادر معلوماتهم.

بعد ذلك يتعين عليك اختيار أفضل موقع ومعرفة الشروط التي يشترطها هذا الموقع. هذا الأمر يتفاوت من شخص إلى أخر،حيث أنه يوجد عدد كبير من مواقع الويب المختلفة، وعليه فإن موقع الويب الأفضل لشخص قد لا يكون الموقع الأفضل لشخص أخر.

ما هي الطريقة التي يتم بها طريقة تداول الاسهم للمبتدئين في سوق الأسهم؟

عندما تقوم بتنزيل او فتح حساب خاص بك لتداول، سواءً كان هذا الحساب تجريبي او حساب حقيقي. يمكنك تداول الأسهم بطريقة سهلة من خلال جهازك المحمول وذلك بإتباع الخطوات الآتية:

  • قم بفتح منصة التداول MetaTrader.
  • بعد ذلك قم بفتح نافذة Market Watch من خلال تحديد View من القائمة المتواجدة في أعلى المنصة.
  • سوف يظهر لك بعد ذلك قائمة بالرموز القابلة للتداول على الجانب الأيسر من المخطط الخاص بك.
  • قم بالنقر علي انقر نافذة Market Watch بزر الماوس الايمن، ثم قم بتحديد الرموز أو اضغط على Ctrl + U على لوحة المفاتيح.
  • سوق يتم فتح النافذة التي تقوم بعرض جميع الأسواق التي يتاح لك تداول الأسهم من خلالها.
  • وفي هذه الحالة يمكنك إضافة مجموعة كبيرة من الأسهم إلى نافذة “Market Watch” من خلال تحديد السهم أو البلد ذي الصلة والضغط على “إظهار الرمز”.
  • قم بالنقر على موافق.
  • وإذا كنت ترغب في عرض مخطط أسعار سهمك المفضل، فكل ما عليك فعله هو النقر على رموز الأسهم في نافذة Market Watch ثم قم بالسحب إلى منطقة المخطط.
  • قم بالضغط علي المخطط.
  • قم بإختيار Trading من القائمة.
  • ثم قم بتحديد طلب جديد أو النقر علي F9 على لوحة المفاتيح.
  • بعد ذلك سيتم فتح تذكرة تداول لك، والتي يمكنك من خلالها إدخال سعر الدخول ووقف الخسارة وكسب الأرباح وغير ذلك.

ما هي الأسباب التي يمكنك تداول الأسهم من خلالها Admiral Markets؟

مما لا شك فيه انه يوجد عدد من الأسباب التي تجعلك تختار التعامل في تداول الأسهم من خلال الإنترنت. من هذه الأسباب:

  • هناك تراخيص قوية جدًا للشركة، تجعلك تتعامل معها بمصداقية عالية وثقة متناهية، حيث أن المملكة المتحدة ولجنة الأوراق المالية تعمل كضامن لك في هذا المجال. بالإضافة إلي الاستثمارات الأسترالية، وهيئة الرقابة المالية الإستونية، التي تعمل كضامن لها وكذلك لجنة الأوراق المالية و البورصة القبرصية وغير ذلك من الهيئات الموثقة عالميًا.
  • يستفيد العميل من سياسة حماية الرصيد السلبي، الذي ينجيك من الوقوع في خسائر السوق التي تسببها اضطرابات السوق المستمرة.
  • كما يمكنك الوصول إلى جميع برامج تداول سوق الاسهم من خلال الإنترنت. الذي يعد الطريقة الأسرع و الأكثر شعبية والتي يطلق عليها MetaTrader، حيث يمكنك استخدام هذه الطرق من أي جهاز تختاره سواءً كان الكمبيوتر الشخصي أو أجهزة Mac و Android و iOS وكذلك من خلال الويب.
  • كما يمكنك فتح العديد من حسابات التداول والاستثمار مثل Invest.MT5 والتي يمكنك من خلالها شراء أسهم في الشركات المدرجة في البورصات العالمية.
  • كما يمكنك فتح حساب تداول العقود مقابل الفروقات (CFD) من أجل تحقيق أرباح محتملة من الأسواق التي تستمر في الصعود والهبوط.
  • كما يقوم العميل بالتداول مع وسيط والذي يعمل على تقديم جزءً من الرسوم لتداول الأقل في السوق.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock